تحميل تطبيق علاج امراض القولون, معلومات عن القولون وأسباب مرض القولون

مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 17 يناير 2018 - 10:41 صباحًا
تحميل تطبيق علاج امراض القولون, معلومات عن القولون وأسباب مرض القولون

الناس الإخباري -متابعات: يعاني الكثير من الأشخاص من أمراض القولون, ويواجه هؤلاء الناس بعض المشكلات الصحية التى قد ترهقهم, وفي هذا المقال سنقدم لكم تطبيق يحتوي على مجموعة من المقالات الصحية التى ستساعدكم في التعرف على هذا المرض بشكل صحيح.

ازدادت في الفترة الأخيرة الإصابة بمرض القولون العصبي أو كما يُطلق عليه البعض (متلازمة القولون المتهيج)، والذي يُعرّف بأنّه اضطراب الحركة العصبيّة للقولون، والتي تنتج عنها سرعة أو بطء في حركة القولون الذي يؤثر على عمليّات الامتصاص والهضم.

أصبح القولون العصبيّ من أكثر الأمراض التي تصيب الجهاز الهضميّ، والذي يُشكّل أكثر من اثني عشر بالمئة من أعداد المرضى الذين يزورون أطباء تخصّص القناة الهضميّة في عياداتهم. تعتبر النّساء أكثر إصابةً بهذا المرض من الرّجال.

فكلّ إصابة في الرّجل تقابلها ثلاث إصابات من النّساء، ولا توجد فوارق في الإصابة بهذا المرض بين الأجناس، ولا توجد أعمار محدّدة محصّنة من مرض القولون.

وظيفة القولون:

تكمن وظيفة القولون بامتصاص الماء، والأملاح، والفيتامينات، وإنتاج بعض من الأجسام المضادّة لمقاومة الأمراض البكتيرية، بالإضافة إلى حفظ ما تبقّى من الطعام لفترات قد تصل إلى أيّام على شكل براز يدفعه إلى خارج الجسم أثناء عمليّة التغوّط، وهي المرحلةُ الأخيرة من رحلة الطعام عبر الجهاز الهضمي. يتكوّن القولون من عضلات طوليّة ومستعرضة تنقبض لتُحرّك محتويات القولون مُتّجهة الى المستقيم.

تعمل العضلات المحيطة بالمعدة والأمعاء الغليظة والدقيقة على قيادة الطعام على طول الجهاز الهضميّ دون أيّ تقصير أو خطأ، ودون إسراع أو إبطاء، وذلك حتّى يصل الطعام إلى الأمعاء الدقيقة؛ حيث تمتصّ معظم مكوّنات الطعام المفيدة لتدخل إلى مجرى الدم، وما تبقّى يُكمِل طريقه إلى الأمعاء الغليظة؛ حيث تمتصّ فيها بعض الأملاح والماء، وما تبقّى يكون على شكل براز يخرج من المستقيم إلى خارج جسم الإنسان عبر فتحة الشرج أثناء عملية التغوّط. 

أعراض مرض القولون العصبي
هناك مجموعة كبيرة من الأعراض المصاحبة لهذا المرض ومنها:

الألم المتكرّر والمزمن في منطقة أسفل البطن من الناحية اليمنى أو من الناحية اليسرى؛ حينها يشعر المريض بوجود حرقة أو تقلّصات في البطن تزول عند التبرز، ويعاني المريض من نوبات الألم هذه عندما يكون مستيقظاً، فلا تحدث مطلقاً أثناء نومه. من الأسباب التي تزيد من الشعور بالألم تعرّض المريض لضغوط نفسية، أو تناول أنواعٍ مُعيّنة من الطعام، إلا أنّه حين يتخلّص الجسم من الفضلات أو الغازات فإنّ الآلام تخفّ مباشرة.
تقلّب في حركة الأمعاء من إسهال إلى إمساك، لكن في أغلب الأوقات تكون مائلة إلى الإسهال؛ فعلى سبيل المثال يتغوّط المريض أكثر من ثلاث مرّات يومياً، أو أقل من ثلاث مرات خلال الأسبوع.
الانتفاخ وخروج الغازات من الجسم.
يُسبّب الإمساك الإصابة بآلام القولون نتيجة تخمّر الطعام وعدم امتصاصه.
عدم الإخراج الكامل وعدم الارتياح، وآلامٍ متواصلة في منطقة البطن.
يصيب الإسهال أحياناً مريض القولون عند تناول بعض الأطعمة أو دون تناول الطّعام.
حدوث بعض الأصوات في بطن المصاب بالقولون وذلك لوجود الغازات.
تلازم خروج خيوط مخاطية مع البراز من أحد الأعراض الظاهرة لمريض القولون.
يصاب مريض القولون كثيراً بالغثيان والتّعب الشّديد .
تعد الحموضة التي تصيب المريء من أشدّ الأعراض إزعاجاً لمصاب القولون.
يعمّ الألم في القدمين واليدين والكتفين والصّدر وصداع لمريض القولون.
تصاحب هذه الأعراض بعض المشاكل النفسية من كآبة، وقلق زائد، وصعوبة في النوم، وأرق.
مشاكل في العلاقة الزوجيّة لحدوث آلام مبرحة أثناء الجماع، أو قلة الرغبة فيها.
من الممكن أن تصاحب بعض الأعراض البولية من تكرار وألم في المثانة أثناء التبوّل.
حدوث عملية التجشّؤ: وهي عبارة عن خروج الهواء بكثرة من فم المصاب بمرض القولون، بالإضافة إلى إحساس بطعم غريب ومُزعج في الفم.

حمل الأن من هنا تطبيق أمراض القولون

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الناس الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.