أخبار الاقتصاد

انخفاض الدولار وارتفاع الذهب وهذه أهم الأسباب لما يحدث

انخفاض الدولار وارتفاع الذهب هذا الأمر الواقع الذي ما زال يشهده العالم حتى الأن انخفاضات مستمرة في سعر صرف الدولار مقابل العملات الأخرى وفي المقابل يشهد الذهب ارتفاعا ملحوظا في اسعاره بسبب هذا التدهور بالعملة الورقية.

وجاء هذا الانخفاض مؤخرا بعد القرار الذي اتخده الرئيس الامريكي دونالد ترامب واستخدام حق الفيتو الذي وقف سدا منيعا في أي أرتفاع للدولار وهذا ما سنوضحه لكم في الأسطر القادمة من مقالنا هذا.

انخفاض الدولار وارتفاع الذهب بسبب الفيتو :

تابع خبراء الاقتصاد حول العالم الانخفاض الذي وصل إليه الدولار أمام العملات الرئيسية بعد مجموعة من الجلسات التى شهدت ارتفاعا نسبيا .

وسجل سعر الدولار أمام العملات الأخرى هذه الأسعار :

هبط الدولار مقابل اليورو 0.07% إلى 1.2196 ، ونزل مقابل الين 0.1% إلى 103.66 دولار.
أما الانخفاض الأكبر كان أمام الجنيه الاسترليني حيث بلغ 0.9% إلى 1.3617 دولار.
أما الدولار الاسترالي فقد كان نصيبه تراجع بنحو 0.29% الى 0.7599.

وشهد مؤشر الدولار الرئيسي انخفاض بقيمة تبلغ نحو 0.19% الى 90.24 , وهو المؤشر الذي يستخدم في قياس أداء العملة الأمريكية مقابل سلة من ستة عملات رئيسية .

ارتفاع أسعار الذهب :

وفي المقابل شهد الذهب ارتفاعا ملحوظا حيث زادت قيمته بما يقارب الستة دولارت ذلك خلال التداولات التى أجريت يوم الخميس , وجاء ذلك قبل أن يعمل على تقليص بعض مكاسبه.

وبهذا يكون قد شهد سعر التسليم الفوري للذهب في هذا الوقت ما يقارب بنحو 0.2% ووصوله الى مستويات 1879 دولار.

شاهد أيضا: هل يهبط سعر اونصة الذهب اقل من 1700 دولار أم يرتفع

يذكر ان الرئيس الأمريكي قد استخدم حق الفيتو في المشروع الذي عرضه وهو “مشروع ميزانية السياسات الدفاعية الذي أقره الكونجرس”, وبحسب ترامب فأن هذا القانون يحتوي على مجموعة من الأحكام التى  لا تحترم وتقدر قدامى المحاربين وتاريخ الجيش الأمريكي , لذلك بنظره أعتبره قانون فاشل.

بدورها صرحت نانسي بيلوسي وهي رئيسة مجلس النواب الأمريكي , أن المجلس سيعقد جلسته يوم 28 ديسمبر وذلك من أجل التصويت وتجاوز حق الفيتو الذي استخدمه ترامب أمام هذا القانون.

وهاجمت بيلوسي الرئيس الأمريكي واصفتا استخدام حق الفيتو أمام هذا القانون ينم عن استهثار غير طبيعي ويؤدي لتعرض الجنود والأمن القومي الأمريكي للخطر , لذلك سيعمل المجلس على عقد جلسة تصويت واتخاد اللازم.

زر الذهاب إلى الأعلى