الصحة

اربعة علامات توضح ارتفاع السكر في الدم .. شاهد وتعرف عليها

ارتفاع السكر في الدم , نشر مؤخرا من قبل المجمتع العالمي للسكري تقريرا يوضح وجود أربع علامات لارتفاع نسبة سكر الدم , يذكر أن حدوث مرض السكري “2” يحدث عندما يكون جسم المريض غير قادر على استخدام الانسلوين , ويعتبر هذا هو الهرمون الذي يتولى مسئولية عملية تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل منتظم وصحيح.

بدورها وضحت صحيفة “إكسبرس” أن عملية مقاومة الأنسلوين يتسبب في حدوث دوران السكر , والذي يحطم من خلال الطعام في مجرى الدم , ويحدث ذلك بدلا من القيام باستخدامه كوقود بواسطة خلايا الجسم , وهذا هو ما يعرف بمرض السكري “2”

ما هي العلامات التى توضح ارتفاع السكر في الدم :

وأسرد المجتمع العالمي للسكري أن أول هذه الأعراض التى قد يشعر بها المريض هي “زيادة العطش” ويشمل هذا الأمر الشعور بالعطش الشديد ومعروف بأسم “العطاش” وقد يصاحب هذا العطش الشعور بالجفاف لفترة قصيرة أو طويلة داخل الفم , وهذا الأمر ليس له علاقة حتى لو شرب المريض لترين من الماء خلال اليوم.

أما العرض الثاني يظهر في “زيادة نسبة التبول” ويحدث هذا الأمر نتيجة ارتفاع مستويات السكر داخل الدم , مما يدفع الجسم للقيام بإزالة الجلوكوز الزائد ويحدث هذا عن طريق البول , مما يجعل التبول بنسبة كبيرة وغير طبيعية عن كل مرة , وقد تصل كمية البول التى يخرجها المريض إلى ثلاثة لثر خلال اليوم الواحد.

المؤسسة أكدت اذا كنت من الأشخاص الذين يرغبون في التبول بشكل متزايد ومتكرر ولاحظت هذا الأمر , فتعتبر هذه من العلامات التى تشير أن مستويات السكر لديك مرتفعة بشكل كبير.

وأما العرض الثالث الذي كشفه المجتمع العالمي للسكري هو شعور المريض “بالاعياء” ويعرف هذا التعب والارهاق بأنه مصاحب للمريض ولا يختفي خلال النوم أو الراحة.

شاهد أيضا: رجيم الخيار والماء لتخسيس وتنحيف الجسم

وأما سببب هذا الاعياء والارهاق فقد يكون مرتبط بعدم قدرة الخلايا على نقل كميات من الجلوكوز بالدم إلى الخلايا , وذلك لتلبية حاجته من الطاقة , فيشعر المريض بالاعياء والارهاق.

وهناك علامات مصاحبة للتعب مثل انخفاض او انعدام معدل الطاقة , وعدم المقدرة على القيام بالمهام الخفيفة والبسيطة , والاحساس بالاحباط والاكتئاب أو ما يسمى بالارهاق العقلي , وفي حال كنت تعاني من هذه الأعراض لمدة ثلاثة أسابيع فيتوجب عليك القيام فورا بأجراء فحوصات طبية للتأكد من سلامتك.

وأما العلامة الرابعة لارتفاع نسبة سكر الدم هو الشعور “بالتهيج” وهي علامة من علامات الارتفاع الذي يجب ان ينتبه إليها المريض جيدا وعدم اهمالها.

الاسباب التى تؤدي لحدوث مرض السكري “2” :

ويعتبر مرض السكري “2” مرتبط ارتباطا بعدة أمور منها وقد يصيب هذه الشريحة بشكل أكبر حيث هناك الكثير من الاشخاص الذي يتبعون  نظام غدائي فقير وهو عالي السعرات الحرارية وهي الأطعمة المصنعة والتى لا يكون مرغوب بها بسبب أضرراها المتعددة , كما أن السمنة وزيادة الوزن تلعب دورا مهما والأشخاص الذين يعانون  من ارتفاع ضغط الدم , ومن الأسباب الأخرى قلة الأنشطة الرياضية والبندنية والعامل الوراثي من هذه الأسباب أيضا.

ويجب التنويه إلى أن ما ذكرناه مجموعة من الأسباب التى قد تسبب مرض السكري “2” ولكن ليس هي الوحيدة وهناك عوامل أخرى تؤدي لحدوث هذا المرض.

اذا وفي حال شعورك في أي عرض وصاحبك لفترة زمنية ننصحكم بالتوجه لأقرب مستوصف صحي والقيام بإجراء فحوصات طبية لتأكد من سلامتكم , والبدء بتطبيق خطة طبية للحفاظ على حياتكم جيدا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى