وصفة طبيعية منزلية لعلاج الصداع والتخلص منه

مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 24 سبتمبر 2017 - 12:07 مساءً
وصفة طبيعية منزلية لعلاج الصداع والتخلص منه

الناس الإخباري -متابعات: تعتبر مشكلة الصداع من أكثر المشاكل المرهقة لأصحابها, في هذا المقال سنوضح لكم الأسباب التى تؤدي لحدوث الصداع, كما سنبين لكم طريقة علاج الصداع والتخلص منه.

يعرف الصداع بأنه الشعور بألم خفيف أو شديد في الرأس، وذلك نتيجة تمدد الأوعية الدموية في المخ، مما يؤدي إلى الضغط على الأنسجة الحساسة المجاورة لها، مما يسبب شعوراً بالألم، وضعفاً في القدرة على الاستمرار بالأعمال اليومية.

ويشار إلى أن هذا الألم قد يكون لسببٍ عضوي؛ كتسوس الأسنان، والتهاب الجيوب الأنفية، أو نفسي؛ كالشعور بالتوتر والقلق، الأمر الذي يدفع الجميع للبحث عن علاج للتخلص من هذا الألم، وفي هذا المقال سنعرفكم على علاج الصداع.

نصائح لعلاج الصداع

  • التعرض للبرودة أو الحرارة، حيث إنّ أخذ حمام فاتر، أو وضع كمادات دافئة، أو كمادات ثلج على مؤخرة الرأس أو مقدمته، يمنح شعوراً بالراحة، ويخفف الصداع.
  • الإكثار من شرب الماء، ويفضل شربه ببطء، بحيث يتم تناول كوبين متتالين من الماء الفاتر فور الشعور بالصداع.
  • الابتعاد عن الأشعة الصادرة من الأجهزة الكهربائية؛ كالتلفاز والحاسوب؛ لأن الجلوس الطويل أمامها يسبب شعوراً بالصداع، مع الحرص على استعمال نظارات واقية من الأشعة، مع محاولة إغماض العينين لمدة دقيقتين، والضغط عليهما بأطراف الأصابع برفق.
  • تجنب تناول الأطعمة الغنية بالألوان الصناعية أو السكر الصناعي؛ لأن مثل هذه الأطعمة يسبب شعوراً بالصداع، ومن الممكن استبدال هذه الأطعمة بالفواكه الطبيعية.
  • أخذ قسطٍ كافٍ من النوم كل ليلة، مع الحرص على جدولة أوقات النوم، ولا بد من الإشارة إلى أن السهر لساعات متأخرة من الليل، وعدم النوم بشكلٍ منتظم يسبب شعوراً بالصداع في اليوم التالي.
  • الابتعاد عن مضغ العلكة، وتجنب تناول البوظة، أو العصائر المثلجة، أو الأكل المملح، والغني بالدهون المشبعة؛ لأن مثل هذه الأطعمة يسبب شعوراً بالصداع من حينٍ لآخر.
  • التوجه إلى الطبيب، وإجراء الفحوصات اللازمة، وتناول المسكنات بوصفة طبية.

وصفات طبيعية لعلاج الصداع

وصفة الزنجبيل

وذلك بتقطيع كمية كافية من الزنجبيل الطازج إلى شرائح، ثم غليه في كمية كافية من الماء لمدة عشر دقائق، ثم شرب كوب دافئ منه، وينصح بتكرار هذه الوصفة بانتظام للحصول على نتائج مضمونة، ومن الممكن خلط كميات متساوية من عصير الزنجبيل وعصير الليمون، ثم شرب كوب منه مرتين كل يوم، أو من الممكن خلط ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون مع ملعقتين صغيرتين من الماء للحصول على عجينة طرية، ثم تطبيقها على الجبهة، مما يخفف الشعور بألم الصداع.

وصفة زيت النعناع

وذلك بتدليك جانبي الرأس والجزء الخلفي من الرقبة بكمية كافية من الزيت، ومن الممكن وضع القليل من قطرات زيت النعناع في قدر من الماء المغلي، واستنشاق البخار الصادر منه، علماً أن زيت النعناع يغلق ويفتح الأوعية الدموية في الرأس، مما يسرع تدفق الدم فيه، ويخفف الألم، أو من الممكن إضافة نصف ملعقة كبيرة من النعناع المجفف إلى كأس من الماء المغلي، مع كمية قليلة من العسل، وتركه لمدة عشر دقائق، ثم شربه.

وصفة خل التفاح

ملء قدر من الماء الساخن، ثم إضافة أربع ملاعق كبيرة من خل التفاح إليه، ثم وضع منشفة على الرأس، واستنشاق البخار المتصاعد منه لمدة ربع ساعة، أو من الممكن إضافة ملعقتين صغيرتين من خل التفاح إلى كأس من الماء، وإضافة كمية قليلة من الليمون والعسل إليه، ثم شرب الكوب ثلاث مرات خلال اليوم لتخفيف الألم.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الناس الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.