الزعتر – فوائد استخدام الزعتر ستجعلك تأكله يوميا

مشاهدة
أخر تحديث : السبت 29 يوليو 2017 - 12:23 مساءً
الزعتر – فوائد استخدام الزعتر ستجعلك تأكله يوميا

الناس الإخباري -متابعات: تعتبر نبتة الزعتر من النباتات التي بإمكانها إضافة العديد من الفوائد الصحية لجسم الإنسان, في هذا المقال سنقدم لكم مجموعة من هذه المعلومات التى قد تفيدكم بشكل كبير وتوضح لكم اهمية نبات الزعتر.

الزعتر او الصعتر او الفيلجريس هو احدى النباتات العشبية الخضراء تنتشر زراعته فى حوض البحر المتوسط ويطلق عليه مفرح الجبال نظرا للرائحه الجميلة التى ينشرها على الجبال من حول مناطق زراعته ،يحتوي الزعتر على العديد من الفوائد و العديد من المواد الغذائية المفيده والهامة لصحة الجسم فهو يحتوى على فيتامين C ، K ، H، B، A.

كما يحتوى على العديد من المواد المعدنية مثل الكالسيوم ، السيلنيوم ، الحديد ، البوتاسيوم ، الماغنسيوم .

وفى هذا المقال سوف نتناول اهم استخدامات وفوائد الزعتر لصحة الانسان .

السيدة الحامل

يعد الزعتر من الاعشاب المفيدة جدا للمرأة الحامل وعليها فو يحتوى على الحديد الذى تحتاجه المراة الحامل لصحتها وصحة جنينها طول فترة الحمل والرضاعة ، كما يحتوى على فيتامين C والذى يعمل على تقوية المناعة حيث من المعروف ان المرأة الحامل تقل مناعتها اثناء فترة الحمل ، وإدراج الزعتر بالنظام الغذائي لها سوف يفيدها بإمدادها بالحديد وتقوية مناعتها لمواجهة الامراض مثل البرد والأنفلونزا .

الجهاز الهضمى

يحتوى الزعتر على الزيوت الطياره والتى ثبت انها تعمل على طرد الغازات وعلاج انتفاخ البطن ، كما يحتوى على الفينولات التى تعمل على تسكين مغص البطن وتهدئه تشنجات المعدة ، كما تعمل الالياف الموجودة بأوراقه على تنظيم حركة الهضم ، وهو مفيد أيضا ضد حالات الامساك .

مواجهة مرض الضغط المرتفع

اثبتت الدراسات ان للزعتر قدرة على تنظيم ضربات القلب وضغط الدم لذلك يوصى به لمرضى الضغط عن طريق شربه او استخدامه كبهار فى الطعام

صحة البشرة

يحتوى الزعتر على مواد مضادة للأكسدة والتى تعمل على مواجهة الجذور الحرة والتى لها تاثير سلبي على صحة وبشرة الانسان فهى تعمل على اصابة الانسان بمرض السرطان ، كما تعمل على اظهار علامات تقدم السن بشكل مبكر وتؤدى ايضا الى ترهل الجلد .

فوائد الزعتر كمعطر

ولان الزعتر لها رائحه حلوة وجذابة فيدخل استخدامه فى صناعة العطور كما يستخدم فى صناعة مضادات رائحة العرق يس لانه ذو رائحة حلوة الا ايضا لانه يحتوى على مضادات للبكتريا والتى تعمل على قتل البكتريا المسببة لرائحة العرق .

علاج حب الشباب

إذا كنت قد تعبت من شراء أدوية لعلاج حب الشباب دون طائل، فالحل يكمن في استخدام الزعتر البري للعلاج فهو معروف بخواصه المضادة للبكتيريا، وأنه له مستقبل كعنصر مكافح لحب الشباب.
في دراسة واحدة أجريت على صبغة الزعتر، وكانت النتائج مثيرة للإعجاب، حيث ظهرت قدرة الزعتر على علاج البثور.
الزعتر لخفض ضغط الدم : وجدت دراسة أن مستخلص الزعتر قادرا على أن يخفض معدل ضربات القلب في الفئران الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم بشكل كبير، كما أثبت قدرته أيضا على خفض نسبة الكولسترول.
الزعتر لوقف السعال

أثبتت أوراق الزعتر كفائتها في علاج السعال ، كما أنه في دراسة أجريت ثبت أن مزيج من الزعتر البري واللبلاب ذو فاعلية كبيرة في تخفيف السعال وغيرها من أعراض التهاب الشعب الهوائية ألحادة. في المرة القادمة إذا كنت تعاني من السعال أو التهاب الحلق،قم بشرب بعض الشاي والزعتر.

فوائد الزعتر لتعزيز مناعتك

يساعد الزعتر في الحصول على جميع الفيتامينات التي يحتجها الجسم كل يوم فالزعتر غني بفيتامين C، وهو أيضا مصدر جيد لفيتامين (أ)، لذا إذا كنت تشعر بالبرد ، يمكن أن يساعدك الزعتر البري في الشفاء السريع.
آخر فائدة صحية من الزعتر البري : إنه مصدر جيد للنحاس والألياف والحديد، والمنجنيز.
فوائد الزعتر للتطهير

يعد العفن من ملوثات الهواء الشائعة ومن المحتمل أن يشكل خطر إذا ظل بالمنزل فترة طويلة. وقد ثبت أن الزعتر يمكن أن يستخدم كمطهر للمنازل حيث أنه يحتوي على تركيزات منخفضة من العفن.

التخلص من الآفات

الثيمول هو عنصرا يوجد في كثير من المبيدات الحشرية في الهواء الطلق وبالداخل على حد سواء ، ويستخدم عادة للتخلص من البكتيريا والفيروسات، فضلا عن الجرذان والفئران، والآفات الحيوانية الأخرى.
أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكنه صد البعوض، ولكن في الأماكن التي لا تحتوي على الكثير من البعوض مثل المنازل، أما الحدائق المليئة بالبعوض فهو غير فعال معها.
يمكنك أيضا جعل الزعتر طارد للاّفات محلي الصنع عن طريق خلط أربعة قطرات من زيت الزعتر إلى كل ملعقة صغيرة من زيت الزيتون، أو خلط خمس قطرات لكل 2 أوقية من الماء.
الزعتر للحصول على الروائح الطيبة : بفضل خصائص الزعتر المطهرة والمضادة للفطريات، يعد الزعتر أيضا عنصر شعبي في مزيلات الروائح الطبيعية وغالبا ما تدرج في مجففات.
تعزيز المزاج

كثيرا ما يستخدم الزعتر لأغراض عطرية وعلاجية بسبب carvacrol المادة الفعالة له.
في دراسة عام 2013، وقد تبين carvacrol أن تؤثر على نشاط الخلايا العصبية في الطرق التي عززت مشاعر الأفراد .
حتى إذا كنت تستخدم الزعتر أو الزعتر النفط بانتظام، فإنه قد يكون لها تأثير إيجابي على مشاعرك وعلى مزاجك.
الزعتر لبعض المواد الغذائية الجيدة
الزعتر هو عنصر رائع يتم استخدامه في المطابخ في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في فرنسا، وإيطاليا، وعبر البحر المتوسط.
الزعتر هو المكون الرئيسي يوضع على صلصة البيستو، والتي يمكنك استخدامها باعتبارها بهار أو إضافته إلى المعكرونة أو الأرز.
الأوراق الطازجة أو الأغصان كلها يمكن استخدامها أثناء إعداد اللحوم أو الدواجن.

الزعتر هو أيضا عنصر ممتازة للاستخدام مع الأسماك، كما هو الحال في هذه الوصفة السمك الأبيض صحي جدا للقلب.
المعكرونة، والحنطة، والجبن مع الفطر والزعتر تكون مفضلة في مرحلة الطفولة، و هي وسيلة رائعة لإضافة بعض الزعتر إلى النظام الغذائي الخاص بك.

رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الناس الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.