السعودية تكشف عن مضاعفة إيرادادتها غير النفطية

مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 ديسمبر 2016 - 6:29 مساءً
السعودية تكشف عن مضاعفة إيرادادتها غير النفطية

أعلنت اليوم المملكة العربية السعودية عن أنها نجحت في مضاعفة إيرادادتها غير النفطية، حيث انها قد وصلت الي مايقرب من 200 مليار ريال سعودي في العام المالي السابق.

وبحسب أرقام الميزانية الفعلية لعام 2016، الصادرة اليوم الخميس، كان اللافت تضاعف قيمة هذه الإيرادات غير النفطية، مقارنة مع حجمها في عام 2012.

كما شكلت الإيرادات غير النفطية نسبة 38% من إجمالي إيرادات المملكة بالعام المالي الحالي، وهي النسبة الأعلى على الإطلاق لهذا النوع من الإيرادات.

وكانت المملكة في بداية العام الحالي تتوقع تسجيل 181 مليار ريال من الإيرادات من خارج القطاع النفطي، لكنها تخطت هذا الرقم مسجلة 199 مليار ريال نهاية 2016.

تاريخياً بلغت الإيرادات غير النفطية 166 مليار ريال نهاية عام 2015، كما بلغت 126 مليار ريال نهاية عام 2014. وبالعودة إلى عام 2013 بلغت الإيرادات غير النفطية، نحو 118 مليار ريال، كما بلغت في عام 2012 نحو 101 مليار ريال.

ويعكس التصاعد الكبير في حجم الإيرادات من خارج قطاع النفط، نجاح خطط الحكومة في تنويع مصادر الدخل.

كما أن الإيرادات غير النفطية تعد مقياساً على كفاءة استثمار الأموال وكفاءة التشغيل، على عكس الإيرادات النفطية المرتبطة أساساً بأسعار الخام عالمياً.

وينظر للإيرادات من خارج القطاع النفطي على أنها التحدي الأكبر أمام الدول المنتجة للنفط، بعد تراجع أسعار الخام العالمي إلى مستويات قياسية.

حيث أن مؤسسات التقييم الدولية، وصندوق النقد الدولي، يعتبر في الوقت الحالي على أن الإيرادات من خارج قطاع النفط، أساساً مهماً في قياس توقعات النمو للدول الخليجية والنفطية عموما.

كلمات دليلية
رابط مختصر

أضـف تـعـلـيق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الناس الإخباري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.